السبت، 30 أكتوبر 2010

كل مسكر حرام

لبسم الله الرحمن الرّحيم والصلاة والسلام على المصطفى الكريم وآله وأصحابه ذوي النهج القويم.
وبعد:
فهذه مساجلات شعرية جرت بين عدة من عباقرة المريدين في الرد على مدع تحليل(المَــنـْت)،وكان مطلع الأمر أن نظم الشيخ صالح امباكي بن الشيخ محمد المصطفى قطعة شعرية على ووجه المزاح والفكاهة،كما صرح لي به أستاذنا الفاضل الأستاذ مصطفى جوب خُج لَي،ولعله كان يروم بذلك تهييج مشاعر العلماء الشعراء،فقال من الطويل:
أيـــا من يلــوم النَّاس في شربهــم(مَنْتَا) تلومــهــمُ جــهلــاً رويـــدك مَــن أنــْتَــا
لأنــت الغــبيُّ الجـاهلُ الحـــاسدُ الَّــذي تنــاسـيْــت عــهــدَ الله أو عـهــدَه خـنْتـا
تحاول تحـــريــمَ الحـــلالِ ســفـــاهــــةً ألا أرني نصًّا عــلى حــرمــة (الـمنْـتَا)
فأجاب جلالة الحاج الشيخ امباكي بهذه القطعة:
تــرامــتْ بــك الأهــواءُ حتـى تعاميـْتــا وعـاديت من ينهاك عن شربك (المنْـتَا)
وواليت من يغــري إلى كــلِّ مــُســكــرٍ تــروم به الأفراحَ مــن حــيـثما كــنـتــا
ألـــم تـــر أن الله حــــرَّم شـــربَ مــــا يخــامــرُ عـقلا كـيف تستعملُ(المـنْـتـَا)
{الخمر ما خامر العقل}حديث.
ثم قال الأديب الشيخ صالح:
أيا من يحثُّ النَّاس في شربــهــم(منْـتـَا) تــقـودهــمُ لـلنـَّــاس ويــحـــك من أنــتـا
ألم ينه خـير الخلــق عـن كــلِّ مــسكــرٍ وما شـرُّ كـلِّ الـمسكـراتِ سوى (منْـتَـا)
وللجامع الحقير مَفال:
ولسنـا بتـحــلــيل الحــرامِ كــمــا أنــتــا ولسنا بتـحريـــمِ الحــــلالِ كـــما قــلـتَا
كفـى إفـتـضـاحا حيثما تحتسي(المَـنْـتَـا) جــنـونٌ بـمــا تجنــي ومــومٌ لمــا ذقـتا
فكلُّ شرابٍ مـســكــرٍ جــا مـــحــرَّمًـــا بنصِّ حديثٍ قد حــفــظــنا وإن خُـنــتــَا
وللحاج محمد بن أحمد بن الحسن:
أقــيــموا حــدودَ الله واجتـنبوا (المـنْـتـَا) ولا تـتـبعـوا مــن بالإبـاحــة قــد أفـتــى
فقولوا لذا الــغــاوي المـضـــلِّ بــرأيــه لقد قـلت قولا أوجـب السـخـط والمـقـتَـا
أحــلَّلْـــتَــه بــما افْـتـريــتَ مـنِ اثــْمِـــه إلى أن بـإثـــم الغيــر ويحـك قــد بـُؤْتَــا
فـــإن ولــــي العـــهـــد والأخ صـالــحًا وخــلـــِّي (مــفــالا)كــذَّبــوك مــن أنتـَا
والبصوبي أبو بكر:
فأبـكى السمـاواتِ العُـلى قولُ من أفـتـى على السُّـنــة الغــرا بتـجـويـزه(المـنْـتَا)
فهل عن هدى الرحمن قد ضلَّ أم غوى أمِ اتّبع النّـفـسَ الَّتي تـكــسـب الـمــقــتَـا
فــقــــولوا لـــــه لله تـــوبــــةُ ظــــالـــمٍ وإلا ســواءَ النَّارِ لا شـــكَّ قــد غُــصتَـا
والمتوكل على الله مصطفى اللوحي:
أيــا أيُّـها الضلِّـيـل مــن جــوز(المنْـتـَا) ويطـلب نـصًّـا صحَّ ويـلـك قــد بُــرتــا
فأصغ ودع هـذا القبــيــح عــن الــورى ولو في ظلام الجـهـل أو غــيله حــرتَــا
ألــم يعـلـمِ انَّ الله يـنــهــى عـــن الـــذي يـسكِّر مــن كــلِّ الشَّــراب مــتـى ذُقـتـَا
ســواء كــثـــيــر أو قـلـــيل كــقــطـــرةٍ فـإن كــان ذا أنَّـى تبـيـح لـنـا(المـنْــتـَـا)
وتلميذه أيضا مصطفى جوب:
ألا يــا قـبيـحــا خــابــطــا فــي هـوائــه وذا حـيل في الناس كي يشربوا(المَـنْتَا)
فـكيـف تجوز الخــمرُ والـمنـعُ ظــاهــرٌ بنــصِّ حــديثٍ هل تـجـاهـلـتَ أن خُنتَا
فــــكــن تــائــبـًــا لله مــمــَّا افْــتـريـتَــه فها نحن يا ذا الغـي لا نـشربُ (المنْـتـَا)
والعلامة أحمد دم بأرجوزة:
المنت مـســكــرٌ وفـــاقًــا كـــلُّــــــمـــــا يــخــامـــرُ العــقــلَ فـخـمــرٌ حــرِّمــــا
شــــرب قــلــيــلٍ مــنْــه أو مــا كــثُــرا سيــان فــي الـحُـــرمـــة لا تـــعــتـــذرا
فــاتـــركـــــه فــي المــزج ولا تـــــداوِ أيَّ أذى بــــــــه كــــمـــــــا للـــــــرَّاوِ
ولسرين جيت الطائفي من البسيط:
يا منْ يحلِّلُ بـغــيـًــا شــربَـــك المــنْــتَـا قد فهـتَ لــغـوًا وعــهــدَ الله قــد خُنــتَــا
فــمـا يــخــامــر عــقــل الــمرء مكسره ومسكر منـهـــي خــمــــرا وإن منـــتــا
فقلت أنا شَيخ عُبيد الله فَالْ معجبا بأمرهم:
فللــه درُّ القــومِ والَـــوا لـــديـــنـــهــــم وغــاروا مـــعــا ممن غوى حينما أفتى
فأبدَوا لهذا الديـن نــصـرا ونـــــصـــرةً إذا سيم ضـيمًــا لم يضـنُّــوا لــه وقــتــا

تنويه:
الكلمات الملونة باللون الأزرق في بعض الأبيات من إضافاتي لإتمام المعنى والوزن،إذ سقطت من المخطوطة.وللعلم فإن هذه الأبيات التقطها الأخ والخل خادم عمر في خزائن والده المرحوم مع ما فيها من سقطات يسيرة،وهي التي عوضناها بما أشرنا إليه.


تمت الكتابة بفضل الله على يد:
شَيخ عُبيد الله فَالْغفرالله له.

البريد الإلكتروني: bayoubgoorfall@live.fr
‏الجمعة‏، 23‏/شوال‏/1431هـ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق